الخميس، 19 مارس 2009

Shock



الصدمه او
Shock


مقدمه طبيه :

الصدمه حاله طبيه تعتري الجسم البشري نتيجه تعرضه لمؤثرات عصبيه او سموم او فقدانه جزء كبير من الدم ,تظهر اعراضها علي هيئه تدهور حاد في القدرات الجسديه وابرز هذه الاعراض هو الاغماء ,وليحافظ الجسم علي وظائفه الحيويه المهمه يقوم بعده تحولات ويستمر الجسم في مقاومه العامل المسبب اطول فتره ممكن ولكن في بعض الحالات يفقد الجسم سيطرته وتخور قواه ليدخل في مرحله اللا عوده وفي اغلب الاحيان تستمر هذه المرحله فتره قصيره تنتهي دائما بالموت .

لذا قد قسم العلماء الصدمه الي مرحلتين :اولها قابله للاصلاح وان تم العلاج فان انقاذ حياه المريض ممكنه وثانيهما فقدان السيطره وعندها لا ينفع اي تدخل طبي وتكون الوفاه نتيجه مؤكده

ما جال في فكري :

ان واقعنا المصري اشبه بحاله الصدمه ,فماعاناه المجتمع من فساد واستبداء واستنزاف للثرواته وتهجير لعقوله واستمرار الطغاه في استبداده وتغييب الشباب وحجر عقول المفكرين واعتقال القيادات الفكريه او تقيدها مع انتشار للسموم الفكريه وما تبع ذلك من تغييب للعقول واغراق الناس في مشاكل ليس لها اول من اخر مشاكل غلاء الاسعار ,و مشاكل في التعليم واختفاء ما يعرف سابقا بالمدارس وتحولها الي ………للاسف لا يوجد مصطلح يصف وضع مدارسنا ,ومن تخرج من تلك المدارس يفاجيء بجرعه اكبر من التجهيل في الجامعات ليتخرج وهو حاصل علي مؤهل عاطل عن العمل هذا المؤهل الذي لا يمنح الا في بلدنا الحبيه ……الخ من المصائب التي حلت في بلدنا احدها كفيل بإنهاك اي مجتمع فمابالكم بيها مجتمعه .

كل تلك المشاكل جعلت الفرد المصري اشبه بالدائر في حلقه مفرغه لا يفكر الا في كيفيه حصوله علي قوت يومه !! اختفت كلمات مثل التفكير او الاصلاح او الابداع او حتي القراءه من قاموسنا كأفراد فبات الشغل الشاغل لرب الاسره الفلوس وللشباب الجامعي المصروف . كل ذلك وغيره الكثير ساعد علي تحولنا من افراد لها عقول خلقت لتفكر ,تبدع ,تصلح في الارض وتعمر بيها كما امرنا المولي ,الي مجرد اشخاص لا هم لهم الا ان يستمروا في الحياه حتي ان كانت اقل من المستوي الانساني بعده مراحل .

وللاسف ان استمر الوضع علي ما هو عليه فإننا لن نفقد وحسب جزأً من انسانيتنا بل وسنتحول بشكل كلي الي نوع اخر من المخلوقات لربما كانت الحيوانات ارقي منه هذا ان بقي لنا وجود .فقد اثبتت احداث التاريخ ان ما من امه ضعيفه الا وانتهت ,جميعنا يعلم ذلك ولكن المهم كيف يمكننا ان نمنع تدهور حالنا اكثر مما هو ؟

سؤال فكرت فيه كثير ولكني الان لا اري الا بدايه المحافظه علي الوظائف الحيويه لقيام اي مجتمع ومن ثمه يمكننا الاتجاه الي مرحله تطوير هذه المجتمع .

فما هي تلك الوظائف الحيويه :

اولهما المال ..وللاسف ليس لنا حيله في تطوير الاقتصاد او زياده المرتبات ولكن يمكننا ان نساعد بالاقتصاد في انفاقنا والتصدق بما اقتصدناه واعتقد ان هذا اضعف ما يمكن ولكنه ممكن .

ثانيمها التفكير فمن شبعت معدته فكر عقله ,واقصد هنا نشر الفكر المتنوع وحث الاطفال علي القراءه فما اجمل ان يتعهد الفرد منا طفل او اثنين من ابناء الحي واخرين من ابناء الطبقات الفقيره ويبدا بالقراءه لهم ومحاوله اكسابهم الثقافات المتنوعه ساعيا بذلك الي اناره تلك العقول المظلمه وبالتأكيد ان كان المرأ منا مثقفا فليسعي الي مناقشه من هم اكبر سنا .

ثالثهما الاخلاق :فلا مجتمع صحيح بلا اخلاق محترمه

رابعهما الدين وهو اهم جزء واهم ركن ..فان اكتسب الافراد عقيده ايمانيه قويه استطاعوا ان يحتملوا ويلات الحياه ,كما ان ديننا الاسلامي جامع للنقاط الثلاث الشابقه فهو دين الثقافه والفكر والعلم وهو يدن الاخلاق والمعاملات والاهم من ذلك هو عقيده المؤمن الصابر المحتسب

ختاما: لا مجال ابداً الآن لنشوب اي خلاف بين ابناء مصرنا الحبيبه سواء اكان هذا الخلاف فكريا دينيا سياسيه ..الخ فلا مجال له ,نحن الآن علي شفي الهاويه فإما ان ننهض بهذا المجتمع ,ان ننتظر كما نحن فلا يبقي من اثرنا الا لوحه علي جدار خرب مكتوب تحتها كنا من قبل مصر قلب العرب

**كانت الكلمات السابقه مجرد افكار دارت برأس ممتحن ,وما سرد من حلول ليس سوي رغبه في مقاومه ما نعانيه ,ولكن الدور الاساسي في الاصلاح يقع علي عاتق القيادات الفكريه

كتب في 18 -10-2007

بقلم محكوم عليه بالامتحان

ليست هناك تعليقات: