الجمعة، 6 فبراير 2009

ســــا تان(5)....... أجمل ما في الثورات

الاجزاء السابقه
(1)
(2)
(3)
(4)


ســــا تان(5) أجمل ما في الثورات



يا عزيزي اعجبتني جدا حينما تحدثت عن جمال الثورات ,وكيف تمكنك من فعل اي شيء تحت مسمي مصلحة الشعب ,ولكن اتعلم هنالك ما هو اجمل من ذلك ؟: ان الثورة ياعزيزي تأتي كالنار تحرق كل ما سبقها ,وتمحو اثره, وتعطي الحق للثوار في اعادة صياغة التاريخ بطريقتهم هم وبما يخدم مصالحهم الخاصة ,فلا يستغلون الثورة للنيل من الاحياء المختلفين معهم في التفكير والمعارضين لهم في السياسة وحسب بل تمتد ايديهم وتنال من الاموات وذكراهم!!, فتارة هذا خائن و اخرى هذا عميل.... وبين العمالة والخيانة يصبح تاريخ الامة عدوا للشعب !!, عدوا يجب قتله والتنكيل بجثته!!

قال ساتان هذه الكلمات و قد اعجبتني للغاية فقلت له :
اتعلم يا ساتان اعجبني ماقلته ولكن الاجمل من قولك هذا ان مسألة تغيير التاريخ واعادة صياغته تمحو اثر اليد التي اشعلت الثورة وتبقي حقيقتها طي الكتمان !! بل ان الرائع في هذا كله ان الثورة بطريقتها الحارقة هذه تكون كولادة جديده للشعب ,ولادة جديدة بمعني الكلمة فلا ذاكرة ولا خبرة حقيقة وان وجدتا فهما مشوهتان بأيدي الثوار .
الكل يريد ان ينسى الماضي بكل مافيه من ذكريات ,بكل ماله وماعليه , الكل يبحدث عن بداية جديدة ,الكل يبدأ من البداية الاولي دونما ذاكرة دونما خبرة حقيقة , لتستمر الحياة كدائرة مفرغة ولتتكرر نفس الاخطاء مرارا وتكرارا , الكل ينسي ولا احد يتعلم , وهذا يا ساتان يوفر علي امثالي اختراع طرق جديدة وابتكار وسائل مختلفة لتحقيق اهدافهم !!

كنت فيما مضي ياساتان اعتبر الثورة الفرنسية ولادة جديدة للبشرية مثلها مثل ظهور المسيحية ولكني الآن اشعر انها ليست الا انتكاسة مثلها مثل انفصال الكنيستين .

ما ان اكملت جملتي الا وعبس وجهه وقال : ولما هي انتكاسة ؟؟ الا يخدم امر الانفصال هذا مصالحك انت وامثالك؟فلما تعتبره انتكاسة
حاولت ان اجيبه ولكنه زاد من علو صوته فمنعني من الرد واكمل قائلا : الا يخدم مصالحتك امر كانشغال الناس حول ماهية الروح القدس ، هل انبثق من الأب فقط كما هو زعم كنيسة القسطنطينية أم من الأب والابن معاً كما هو زعم كنيسة روما..
الا يخدم اهدافك اهتمام الجميع بالنظريات الدينية دون الالتفات الي لب الديانة ؟ الا يخدم اهدافك اهتمام كل طرف باظهار صحة نظرية باي شكل من الاشكال حتي لو لجأ الي التحريف والتشويه ؟ الا يخدم اهدافك اهتمام البشر بالاشخاص وتقديسهم ؟
الا يخدم اهدافك امر هذا الانشقاق فلما تعتبره انتكاسة ؟
حاولت ان اجيبه مره اخري الا انه اشار بيده لي كي اسكت واكمل قائلا:
اي انقسام ديني يا عزيزي يعد انتصارا لك ,فالانقسامات الدينيه ليست الا خطوة ..... بل انها لوثبة في مضمار البعد عن حقيقة الايمان ,وكلما كثرت الوثبات زاد البعد وكلما زاد الغباء !!,فكما اخبرتك من قبل ان البشر يصبحون اغبي ما يمكن ان تخلوا عن ايمانهم.
يا عزيزي انقسام الكنيسة ليس انتكاسة بالنسبة لامثالنا ,ربما لا تعلم عن الاسلام شيئا ولكن اعلم ان انقسام المسلمين الي شيعة وسنة حول احقية ((علي)) بالخلافة ليس ايضا انتكاسة بل هو لصالحنا فانشغال البشر بالافراد سيمنعهم من الاهتمام بلب الايمان و في نهاية الامر سيؤدي الي تقديس بعض الافراد والباسهم رداء الكمال بل ولربما عبادتهم .
انقسام الكنيسة ليس بالامر المؤسف افهمت ما اعني ياعزيزي..يجب ان يفقد الجميع ايمانهم الا انت يجب ان يزداد ايمانك بنفسك!!
يا عزيزي كلما زادت انقسامات البشر كلما زاد بعدهم عن بعضهم البعض وكلما باتوا اضعف فلا راية تجمعهم ولا شريعة تحتضنهم وكل فرقه تعتقد انها علي صواب وتنشغل بانتقاد الاخرى.
وكلما زاد انتقادهم ازداد بعدهم وزاد صراعه, وازدادت حروبهم, وكلما اشتعلت الحروب اكثر تضاعف الكره وزاد التنافر بينهم , حتي يكون من المستحيل التقارب بينهم .
يا عزيزي تخيل لو ان العالم غرق في حرب دينية تخيل ما سيحل بالجنس البشري من دمار تخيل ما سيعود علي ممولي الحروب من فائده تخيل كل ذلك .

حاولت ان اهدأ من غضبه فقلت :
لقد فهمت ماتقصد فأمر الانقسام هذا ليس وحسب مصدرا لشغل الناس ,واضعاف إيمانهم, بل انه قداحة يمكن ان تشعل اي حرب ,وكلما زادت الحروب ازدهرت تجارة السلاح ,و قل عدد البشر وكلما انهك الجميع وانشغلوا بالدوران في ساقيه الحروب دون الالتفات الي امر التمنية .

ولكن اتعلم يا ساتان: ان حرب دينية كهذه يمكن ان تكون عصي سحرية تشعل حرب جديدة فيما بعد !!,حرب ضد الاديان !!
يا عزيزي ساتان : يكفي ان يشير اي شخص الي ان السبب في الصراع البشري هو الدين ويلبس اطروحته هذه لباس الثورة الفكرية ,او الدعوة العقلانية , او يسمها بأي سمة مشابهة لتكون هذه الاطروحه هي بذره خلاف جديد بين مناصريها ومعارضيها , وبذلك يبقي الاختلاف قائما بل انه سينجب شقاقا يؤدي الي حرب جديدة .

ما ان انهيت كلامي الا ابتسم وقال:

يا عزيزي انت بالفعل عبقري ,لربما سيأتي اليوم الذي تتفوق فيهم علي
النورانيين.

يــــــــــتـــــبع
بالسادس

هناك 9 تعليقات:

جنّي يقول...

السلام عليكم

حضرت لتلبية الدعوة واسف لتأخيري لظروف خاصة ..

مررت على المواضيع ساتان ولكنها تحتاج الى وقت حتى اعيها جيدا وان كنت قرأت ساتان 5 واحييك على الجهد الكبير واختيار مواضيع المناقشة ..
واعلق على ساتان 5 بالآية الكريمة :

{ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحج40

د.توكل مسعود يقول...

موضوع ساتان محتاج قراءة متأنية جدا لكى يفهم..... هل ساتان هو الشيطان كما ينطقونها بالإنجليزية؟.....وهل هى رواية منرجمة؟... يبدو من أسلوبك فى العرض ......ولكن أعتقد أن شريحة المثقفين الذين بمكنهم التفاعل مع هذا الأسلوب شريحة ضيقة جدا.....ولكن موضوع الموتة الواحدة فى غزة...موضوع جيد واختياره موفق...
والله معك

قلمي يقول...

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

شكرا لمرورك استاذ سيد وجزاك الله كل خير

واتمني ان تعيد قراءه الجزء الخامس مره اخري اعتقد انك ستغير رايك بعدها
تفسير الايه الكريمه في ابن كثير هو :
"" لولا أن الله تعالي يدفع بقوم عن قوم ويكف شرور أناس عن غيرهم بما يخلقه ويقدره من الأسباب لفسدت الأرض ولأهلك القوي الضعيف "

لكن ما اقصده في القصه ان هنالك من يسعي لاشعال الحروب باستمرار ليس دفاعا عن الضعفاء ولكن لتحقيق اهدافه

في الجزء الاول ذكرت جزء من تلك الاهداف
خاصه مساله التعداد السكاني وكيف كان من الواجب تقليل عدد البشر

وفي الجزء الثالث تكلمت عن الفائده الماديه الناتجه عن الحرب

في الخامس تحدثت عن ازدهار تجاره السلاح في اوقات الحرب

ما اقصده هنا ان هنالك من يريد ان يجعل العالم دائمافي حاله صراع
ووبل ان تنتهي اي حرب تنجب حربا اخري

الحروب هنا ليست لصالح البشريه وللحفاظ علي حق الضعفاء بل علي العكس تماما

قلمي يقول...

د. توكل

اسعدني مرور حضرتك
اتمني بصدق ان تقرا الموضوع وتعطيني رايك في كل جزء منه

وبالنسبه لسؤالك عن ساتان ..فالقصه ستجيب
ربنا يقينا شرور شياطين الانس والجن

اما بالنشبه لسؤالك عن القصه ان كانت مترجمه من الانجليزيه

فهي وليده افكاري واتت ترجمة لاحداث تاريخيه احببت ان اسردها بشكل قصصي وبطريقه مختصره ((كبسولات يعني))

اسعدني كل ماقلته الا الجمله التي قلت فيها
""أعتقد أن شريحة المثقفين الذين بمكنهم التفاعل مع هذا الأسلوب شريحة ضيقة جدا.....""

احزنني جداا هذا الراي لاني اساسا احببت ان اكتب هذه القصه واوجهها لشباب الغير مثقف
وكان هذا هو الهدف الاساسي من كتابتها

ولما حضرتك تقول ان الي هيتفاعل معها هيكون شريحه ضعيفه يبقي لازم ازعل ......

اعتقد الان فهمت ليه مافيش تعليقات

هههههههههههههههههههههههههه


--------------------------

شكرا مره تانيه لمرورك وياريت ماتحرمنيش من تشريفك لي بالتعليق علي اجزاء ساتان

اعلم اني بطلب الكثير ..وان اسلوبي ممكن يكون ركيك في السد ولكن معلش استحمل واحتسب
هههههههههههههههه

Unknown يقول...

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
اسعدني جدا مرورك وتشريفك لمدونتي وسعدت جدا بزيارة مدونتك
----
في اعتقادي ان فكرة الثورة في حد ذاتها هي اقوي واقسي انواع التغيير الذي يطرأ علي مجتمع من المجتمعات ,ورايي ايضا ان بعض الثورات ما هي الا انقلابات عسكرية تعاطف معها الشعب في النهاية او اعطي قادتها علي هذا الانقلاب طابع الثورة ,وبما ان الثوريون غالبا يريدون طمس الماضي وتغيير الحاضر وتشكيل المستقبل يفعلون اتجاه ذلك ما يفعلون , ولكن اهم شيء ان ننظر الي افعال هؤلاء ونقيمها ونوزنها ,فالثورة الفرنسية علي سبيل المثال رغم ما تدعيه من قيم وافكار ومعتقدات فعلت عكسه تماما ,من قتل وذبح واعتقالات ثم خروج الجيوش الفرنسية لتستعمر العالم وتقيم المذابح هنا وهناك !!
وهذه من الامور المضحكة ان يفعل ذلك دعاة الحرية والتقدم كما يدعون في هذا الوقت
مبدأ الثورة لست ضده بالمرة ولكني انظر الي ما تدعوا وما تريد هذه الثورة وما النتائج المترتبه عليها
---
الاختلاف في حد ذاته ليس امر سيء ولا يبعد عن حقيقة الايمان , فالايمان الصادق نابع من عقيدة صادقة والعقيدة السليمة لاتقبل الشك والاختلاف , اما باقي الاختلافات فتكون في اشياء تقبل ذلك من معاملات وتشريعات تنظم حياة الناس ,وغالبا بل هو كذلك يكون الاختلاف هو الرحمة للبشر ولولا الاختلاف لما تميزت الاشياء كما انه سنة من سنن الله عزوجل
اما اختلاف طوائف اليهود والنصاري في ذات الله وشأنه فهو نتاج تحريف وتمزق واهواء ادخلت في عقيدتهم فأفسدتها وكما قال تعالي
"فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون"
اما الاختلاف بين الفرق الاسلامية السنة والشيعة ايضا نتاج مؤامرات ضخمة جدا واحداث مؤسفة لافساد العقيدة الاسلامية ولكن لان الله سلم ولوجود من يدافع عن دين الله حفظ الله عقيدة المسلمين بحفظ القرآن الكريم
وايضا حتي في هذا الاختلاف رحمة ويهدي الله من يشاء الي سواء السبيل
--
افكار الوست رائعه فعلا بارك الله فيك
وتشرفت جدا بزيارة حضرتك
وجزاكم الله كل خير

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعجبتنى هذه الجملة:كلما زادت انقسامات البشر كلما زاد بعدهم عن بعضهم البعض وكلما باتوا اضعف فلا راية تجمعهم ولا شريعة تحتضنهم.
ــــــــــــــ
وقد تكون هذه الجملة ترجمة حقيقية للواقع الذى نعيشه.

تقبل تقديرى واحترامى
وأحيى جهدك الطيب
أخوك
محمد

غير معرف يقول...

بجد اهبل وساتانا جره وراه زى الاهبل وملبسه العمه
اما نشوف اخرتها مع ساتانا ايه
الى الامام يا دكتوره كملى سانتانا

د.توكل مسعود يقول...

السلام عليكم ورحمة الله... وبعد

فما أحببت أن "أزعلك"

ولكنى بعد قراءة "متأنية" فهمت

أنت تريد أن تقدم للقارىء كيف يفسد الشيطان حياة البشر والنواحى المختلفة التى يعمل من خلالها وكيف يروج بضاعته...أليس كذلك....؟!

الحوار عقلانى جدا.....أظن أن قليلا من العواطف والعزف على أوتار القلوب سيجعل القراءة أكثر من ممتعة .

سامحنى...فإن أشق شىء على نفسى أن أكون سببا فى زعلك...وأنا الذى أود لو كان باستطاعتى أن أسعد الدنيا جميعا...لكن كم من مريد للخير لايدركه...

تقبل تحياتى

الفقير الى الله يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا ان محتاج مده لقرات ساتان 1234
انا قرات 5
موضوع جميل جدا

ومجهود اجمل

تحياتي