الخميس، 22 يناير 2009

ســـــاتان (3)واترلو..الحمى



ســـــاتان (3)واترلو..الحمى



لا زال صامتا ينظر الي النافذة رغم ان الظلام قد حل !!, ازعجني سكوته اكثر مما أرهقني جنون كلامه ,حاولت ان اشد انتباهه لكي اقطع وتيرة الصمت الذي غطي علي المكان فسألته قائلا: ساتان ماذا تعمل ؟

اخيرا نظر الي ورد قائلا: أعمالا مختلفة ,حقيقة اكون دائما أنا صاحب اعلي نسبة اسهم في أي شركة اشارك بها ,فلا اشغل نفسي بالتفاصيل الدقيقة ولكني في ذات الوقت اتحكم بالمجريات الحقيقة فأكون بذلك اقل من يعمل بيديه, واكثر من تكسب يداه .


كسب المال يا عزيزي هو اسهل عمل يمكن ان تقوم به ولكن قم به بالطريقه الصحيحة, بطريقتي انا وستتضاعف ارصدتك آلاف المرات .


اتسعت عيناي تلقائيا ومددت رأسي تجاهه الا أنه لم يعلق علي ذلك واكمل قائلا:

يا عزيزي المال هذا هو اجمل ما في الحياة هو الشيء المسيطر علي عقول البشر لو ملكته ستسيطرعلي اي شخص حتي لو كان ملكا ً,بل يمكنك ان تسير امبراطورا لخدمتك.


انت تستغرب ما اقول ولكني ساخبرك امرا ,في عام1815 تحديدا بعد معركة واترلو بـــ ساعات قليلة قام شخص ما بإشاعة خبرانتصار جيش نابليون علي الجيش البريطاني الذي استمد عونه من جيش بلوشير البروسي , أدى هذا الامر الي جلبة بالغة ,وانخفاض شديد لاسعار الاسهم وقيام العديد من الاشخاص ببيع اسهمهم بأقل من قيمتها الحقيقة خوفا ومن ازدياد حدة الانخفاض ومن التبعات الاقتصادية للهزيمة,و كان بين من باعوا شخص مـــا ....فيما بعد عاد اتباع هذا الشخص ليشتروا له اسهمه واسهم غيره بسعر زهيد بسعر اقل بكثير مما باع عليه ؟

وماهو الا يوم او اقل ووصلت الانباء الصحيحة عن هزيمة نا بليون فارتفعت الاسهم البريطانية من جديد ولكن هذه المرة بصورة لم يسبق لها مثيل وربح هذا الشخص في ذلك اليوم 5 ملايين جنية استرليني.


لم يثر هذا الامر حفيظة الكثيرين فلقد كان الجميع محمومون بحمي الفرح التي اجتاحت انكلترا نتيجة هزيمة نابليون .


هذا الامر لم يكن محل صدفة فلقد كان علي علم بهزيمة نابيليون مسبقا , كونه قد كان بالمعركة, وما ان سمع بتأخر امدادات غروشي التي كان يتوقعها نابليون في حين ان بلوشير البروسلي قد وصل لمساعده الانجليز الا وحدث نفسه بهزيمه نابليون . كما انه قد راي تساقط الحرس الامبراطوري امام عينه ولم يكن يحتاج لتأكيد اكبر من ذلك .


اتري ياعزيزي ما اسهل ربح المال , في يوم واحد 5 ملايين جنية استرليني قليل من الدهاء وبعض الخبرة وتملك الكثير!!

ياعزيزي انها الحرب لا ترحم, الجميع فيها مهزومون الا اولئك الذين مولوها ,انهم فقد الرابحون هم الذي ستتضاعف الحرب ارصدتهم كلما ازادت نيرانها واشتد وطيسها .


الحرب يا عزيزي كنز ذهب لا ينفذ,وهي سوق رائعه للتجارة, فأنت تمول هذا الطرف بالمال, وتساند خصمه بالسندات ,وفي ذات الوقت تسهل مرور السلاح الي آخر, ولكي تزيد من اشتعال الحرب وتحافظ علي استمراريتها تقول بنشر الاشاعات هنا وهناك ,وفتح باب النقاشات المختلفة حول فائدة نشوب هذه الحرب؟ او حول مقدرات الجيش الخصم ؟اوحتي مواضيع دينية لتشغل الشارع بأمور هي ابعد ما تكون عما يحدث بالفعل في ساحة المعركة.


وما ان تنتهي المعركة وتنهي الحرب بدورها ,تجتاح جماهير المنتصر حمي الفوز, ويعتري الجماهير المهزوم حمي الهزيمة ولكن في الحقيقة كلاهما محموم وكلاهما في اضعف اوقاته.

يا عزيزي لقد استفاد شخص ما في انجلترا من معركه واترلوا افضل استفادة, كما استفاد آخرون في فرنسا من السندات التي اصدرتها الحكومة الفرنسية لتأمين قروض اعادت البناء بعد الهزيمة النكراء في والترلو ,فقد قاموا بشراء اغلب هذه السندات مما جعل قيمتها تزداد بشكل كبير,وبعد فترة تقارب علي عام قاموا ببيعها من جديد واغرقوا السوق بها لتفقد قيمتها وينحدر سعرها الي الحضيض,وكما حصل في انجلترا تكرر الامر في فرنسا فقد خاف مالكوا السندات الآخرون من انخفاض قيمة السندات اكثر فقاموا ببيعها و...........

ساعتها قاطعته وقلت وعاد أعوان من باعوا في البداية ليشتروا كل مافي السوق من سندات فبات الاقتصاد الفرنسي بهذه الطريقة تحت ايديهم .

ابتسم ابتسامة جميلة اشعرتني بالفرح وقال لي: لقد بدأت تفهم .



يتــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــع


هناك تعليقان (2):

أنفاس الصباح يقول...

يبدو ان براديس سيتفوق على ساتان

عليه ان يغير اسمه الى ليفنى او كونداليزا رايس


معاك حتى اخر محطة ياساره

قلمي يقول...

شكرا لمرور حضرتك ربنا ما يحرمنيش ابدا من تعليقك