الجمعة، 29 مايو 2009

وا دون كيشوتااااه!!



الطاحونه الاولي


وااااا دون كيشوتاااااه




رواية دون كيشوت لميغيل دو سيرفانت سابدرا.. الاسباني كتبت بين عامي 1605-1614 تدور احداث الرواية حول شخصيه البطل والفارس الهمام الذي اصابه هوس ما جراء قراءاته المستمره عن امجاد الفرسان فأخذ بسيفه القديم الموروث عن ابائه ,و امتطي جواده الهزيل ,ولبس الدرع الصدئ ,واستعد للخروج دفاعا عن الضعفاء و الأرامل واليتامى والمساكين ولنشر العدل في كل مكان !!




ولكنه تذكر ان اي فارس جوال يجب ان يكون له تابع مخلص فعمد الي فلاح ساذج وسأله مرافقته مقابل ان يعينه علي احد الجزر التي ستفتح علي يده وسيعم العدل بها وينتشر الرخاء!!

يستمر دون كيشوت في سعيه لتحقيق العداله وهنا سأذكر اشهر حادثتين في الرواية :

1- مقاتلته لطواحين الهواء كونه قد تخيلها شياطينا ذات اذرعه واعتبرها مصدر الشر في العالم فرماها برمحه الا ان اذرعتها رفعته ومن ثمة اسقطته ارضا,السبب في هذه المهزله هو جهله بحقيقه طواحين الهواء فهو لم يكن قد رأى مثلها سابقا




2- مرة اخرى يتوهم جيشا جرارا فينطلق ليهاجمه ليثبت شجاعته ولكن هذا الجيش لم يكون الا قطيع خراف مسكين, هذه المره تسفر المعركه عن سقوط بعض الخراف قتلي ,وسقوط دون كيشوت تحت وابل من احجار الرعاه فيفقد بعض اسنانه


تتخذ الروايه منحنيات عده ولكن الشاهد مما ذكرته والذي اريد ان اصل اليه ان مناضلينا البواسل يغلب عليهم الطابع الدون كيشوتي !!!!

ستثور ثائره البعض ولكن مهلا..سأذكر سبب قولي ما قلت :
1- دون كيشوت سعي لان يكون فارسا رغبه منه في المجد وليس لان الواجب دعاه الي ذلك ..وهنا يطابق وبكل مقاييس الجوده الابطال الورق الذين يسعون الي مجد السلطة اكثر من سعيهم الي تحقيق النهضه الفعليه او الذود عن مقدسات الانسان





2- دون كيشوت اخذ بسيفه القديم الذي ورثه عن آبائه ولم يبحث عن سلاح جديد يواكب التطور الحادث..وهنا يطابق ايضا الابطال الانتيكه الذين يأتون بصور من التاريخ يسقطونها علي الواقع في غير محالها فلا هم قرؤوا التاريخ وحفظوا اصالته ولا هم افادوا واقعهم كل ما فعلوه هو مسخ الواقع وتشويه التاريخ وكأنهم ما وجدوا الي لتحقيق الامرين !!!





3- اتخاذ دون كيشوت لفلاح لا يعلم شيئا عن اصول الفروسية واساليبها كتابع ومرافق يشابه ويطابق الابطال والقاده الذين اعجبهم ثناء الجهال فخالطوهم فأورثهم ذلك ضعفا في الرأي وسوءا في التخطيط





4- كل ما سبق ادي الي :
* دون كيشوت انبهر بدور الفرسان وبقدسيتهم في كتب التاريخ فقر ان يسمي نفسه فارسا فتصيبه قدسيتهم دون ان يسعي لا كتساب مهاراتهم في البداية

*جهل دون كيشوت المقطع بمجريات الحياة ...فهو حتي لا يعرف ماهي طواحين الهواء ..تلك التي حاربها معتقدا انها اصل الشر(( وكم من فعل شنيع ينبع من جهل كبير ))

*ذبحه للخراف وهنا قام مقام قطاع الطرق واللصوص الذين يسعون الي خراب منطقه ما فينشرون فيها الفساد فما كان من الرعاه الا ان حاربوه فخسر بعض اسنانه ..في حين انه قد خرج في الاصل للدفاع عن امثال اولئك الرعاه ولكنه بات الان عدوا لهم !!!

فبين الصور النمطيه والجهل والتنفيذ الغير مدروس كانت بطوله الفارس دون كيشوت التي صنعت منه عدو في نظر البعض وجعلته مهوسا بالنسبه للآخرين!

للاسف بعض المناضلين ومدعي النضال مصابون بالغباء وضعف العقل وعمي القلب فلا هم لهم الا ان يكونوا ابطالا حتي وان لم تكن لديهم اي مقومة من مقومات البطوله"" المهم ان يكونوا ابطالا """ وما ان تتملكهم هذه الفكره الا ويصابوا ببداء العظمه فلا يرون غيرهم علي القمه فهم العلماء والباقون الجهل بعينه
في حين ان اغلبهم لم يعلم الي بعض الموروثات الرنانه والتي يتغني بها ليل نهار ليطرب بها الاذن

ولكن المؤسف ان نهايته هؤلاء لا تكون كدون كيشوت لكن بعضهم يصل الي قمة باتت فارغة في ظل ظروف كالتي نعيش فيها انقلبت فيها الموازين واختلت فيها المقاييس فاصبح من الطبيعي ان تنار القلوب بالظلام !!وان تُسكر العقول نشوه الخسارة!!!!!!!

ختاما:
حتي لا يكون هنالك دون كيشوتات معاصرة تتاجر بأحلام البشر وتصنع ممالك من ورق

نقرأ
نقرأ
نقرأ
نقرأ
.............
.............
.............
نقرأ
ولكن دون ان يأسرينا بريق البطوله او يحكمنا غرور الثقافة



نبحث عن الحقيقه دون تكبر ودون سعي للشهره او للمنفعه بل لغايه نبيله وقدسية كبيره وهي الواجب في الدفاع عن مقدسات الحياة


نرابط
نرابط
نرابط
نرابط كل في مكانه ..فكل شخص منا له واجبه مهما كان بسيطا فهو المنوط بأدائه وليس غيره



نذود بانفسنا بعيدا عن سحر السلطه فكلها فتن



نحاكي واقعنا دون ان نهمل ماضينا ونعيش حاضرنا دون ان نتناسى مستقبلنا لنكون بذلك امة وسطا تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر وتطيع الله ورسوله

........................................................



يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع


دمتم بخير










هناك 10 تعليقات:

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

كلام جميل جداً
واسقاط واقعي الي حد كبير
كنت أسمع عن حرب طواحين الهواء ولم أكن أعرف أصلها

جزاكم الله خيراً

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

كلام جميل جداً
واسقاط واقعي الي حد كبير
كنت أسمع عن حرب طواحين الهواء ولم أكن أعرف أصلها

جزاكم الله خيراً

غير معرف يقول...

كلام جميل جدا وانتي لخصتي المطلوب في الاخر تسلم ايدك يا سارة المفروض فعلا الانسان يقرأ ويستفيد من الماضي للحاضر لكن ما يعيش فيه ولا يبحث عن البطولة او المجد المزيف وعمل الانسان واجتهاده الحقيقي هو اللي ممكن يرفع اسمه لفوق ويخلد ذكره في الدنيا ولو الانسان كانت ذاته وانانيته هدف في حد ذاتها او هدف أولي مغلف بهدف نبيل فا في النهاية هيدوس ابرياء لانه في سبيل تحقيق انانيته هينسى الأبرياءوهاينسى الحلم المزيف اللي عامل زي السلوفانة بيبرق بس عشان يبرر أعماله للناس
نهى

اقصوصه يقول...

تدوينه جميله

دونكيشوت

شخصيه لفتت نظري منذ الصغر

من افلام الكارتون

التي تتناول هذه الحاله الغريبه!

مجرد مدونة يقول...

فكرة ممتازة بارك الله فيكم
وفي انتظار الباقي ان شاء الله

صاحب المضيفة يقول...

ماشاء الله عرض جميل ومنطقي والأهم منه التحليل الطيب الذي جذبني بحق


كل التحية والاحترام

قلمي يقول...

د.ياسر شكرا يافندم علي المرور وجزاكم والمسلمين
-----------

د.نهي ازيك يا دكتورتنا وعجبتني قوي جملتك (الحلم المزيف اللي عامل زي السلوفانة بيبرق بس عشان يبرر أعماله للناس ))
شكرا يا دكتورتنا

قلمي يقول...

اقصوصه نورتي المدونه
هي فعلا شخصيه تلفت النظر واتعمل عليها دراسات كثيره


دمت بخير
--------
مجرد مدونه

شكرا لحضرتك يافندم علي المجامله ويشرفني مرورك

---------
المضيف
ربنا يكرمك يافندم ودمت بخير

مصعب الجمال يقول...

مقال رائع .. مايميزه إسقاطه على الواقع بدقة عالية

غياب الإستراتيجية (بما تحمله من عناصر ضمنية تتعلق بمعرفة ودراسة دقيقة لنفسي ولخصمي وللأرض والمناخ المحيط) هي العامل المشترك بين فشل دون كيشوت وبين النماذج الواقعية التي تعيش حولنا الآن

سلمت يداكِ

قلمي يقول...

شكرا ياباش مهندس مصعب علي المجاملة
وكلامك مظبوط عن الاستراتيجيه
"""غياب الإستراتيجية (بما تحمله من عناصر ضمنية تتعلق بمعرفة ودراسة دقيقة لنفسي ولخصمي وللأرض والمناخ المحيط) هي العامل المشترك بين فشل دون كيشوت وبين النماذج الواقعية التي تعيش حولنا الآن"""

مش لازم تعيش حولنا ممكن نكون احنا عايشين فيها واحد نماذجها واحنا مش واخدين بالنا مش ممكن نكون بنكرر نفس الخطا الي اعترضنا عليه من قبل لكن بطريقه اخري
ظاهريا اختلفنا في الاسلوب وفي طريقه ارتكاب الاخطاء ولكن النتيجه تكون اخفاقات متماثله