الاثنين، 14 ديسمبر 2009

النصاب 2

النصاب 2
في غرفه الاستقبال شاب في مقتبل العمر يجلس علي احد الكراسي ثانياً جسده النحيل الي الامام ورابطا بيديه حول بطنه وكأنهما حزام قوي ..بعض الدمعات تنهمر من مقلتيه في سكون ...لا اثر للجنون في لمحاته ولا في تصرفاته ولا اعلم لما اعتبرته عائشه مجنون !! اخاطبه ..السلام عليكم مع حضرتك الدكتوره سارة مما تشكو يا استاذ..... اسأله علي امل ان ينطق باسم فاسمع الاجابة من فاه مرافقه ..اسمه احمد يا دكتوره

الف سلامه عليك يا استاذ احمد خيرا ان شاء الله ..مرافقه يرد من امبارح بالليل وهو بيشتكي من بطنه ومش عارف ينام بس باين عليه بيدلع او يمكن حالة نفسيه اصل مافيش رجاله بتعيط يا دكتوره ما ان نطق الاستاذ المرافق بتلك الكلمات حتي علمت المصدر الذي اوحي لعائشة بفكره الجنون عائشه طبعا لافرق عندها بين المرض النفسي والجنون فكلاهما سيان ..!!!
بعد توقيع الكشف علي احمد ..اتضح انه يعاني من مغص كلوي ..ومعه كل الحق في ان يتألم وان يبكي ..ولو كانت مكانه فتاه لسمعنا عويلها من علي بعد..الرجال عاده لا يبكون وان بكوا فانه يدمعون في صمت ..اغلب رجالنا الآن يئنون داخليا في صمت !! بعد ساعة في الاستقبال وتلقي بعض العلاجات المسكنة توقفت دمعات احمد واستطاع النهوض اخيرا وهو يحاول التماسك .. قمت بتحويله الي المستشفي المركزي للتأكد من التشخيص المبدئي ولعلاج السبب الرئيسي وهو في الغالب حصوة بالحالب
علاج الحلات المرضيه يقوم علي عدة خطوات اولها علاج العرض ..case
ومن ثمة علاج السبب..cause
وبعدهما ياتي علاج المضاعافات الناتجه عن الحالة المرضية الاولي او حتي عن بعض الادوية ..complecation
اخيرا منع تكرار هذه الحالة ..prevention
اي ان العلاج الطبي مراحل ..واحدة فقط وهي الاولي التي تنفذ في اغلب الاحيان ..لاسف هنالك من يركز علي علاج العرض ولا يلتفت الي لب المشكله ليظل المريض المسكين اسيرا لمرض ما..او حتي ان عولج المسبب فان البعض يتغافل عن علاج المضاعافات وهي في حد ذاتها نواة لامراض او مشاكل جديدة..
فحتي يتحقق الشفاء باذن المولي يجب ان تكتمل منظومة العلاج ..
الي هنا و يتدخل عقلي قائلا مثل الطبيب في هذه الحالة مثل المصلح الذي يحاول علاج الفقر بتوزيع الخبز دون ان يزرع القمح!!
يعطي مسكناً للجوع ..ولا يزيل سببه ..ولا يعالج مضاعافات الفقر من جهل ومرض ..فتلد المشكله مشاكل وتتفاقهم المشاكل كوارث وهو لا يزال يوزع الخبز منتشياً ..مرددا هذا اضعف الايمان !!
غريب امره...سعيد بأضعف الايمان !! رحل احمد الي المستشفي المركزي وعدت انا الي العيادة لامارس عملي اليومي ..كان يوما عاديا الا انني كنت اشعر بالارهاق وتتملكني رغبة قوية في الفرار من العمل فما ان دقت الساعة الثانية حتي هرعت الي السكن لاستريح .. وماهي الا دقائق حتي رن جرس الباب فتحت وانا ادعو الله الا يكون كشف جديدا الحمد لله لم يكن كشفا .. كانت فتحية الممرضة تسأذنني في ان اشرح لابنها بعض مسائل الرياضيات!!
قضيت النبطشيه وانا اشرح لعبدو""عبدالرحمن"" الفرق بين محيط المثلث ومحيط المربع ومن اين اتي قانون كل منهما ذهب عبدو اخيرا وبقيت اتذكر بعض القوانين المختلفة ....
وكيف ان حساب القوى المؤثرة علي قمة الهرم يختلف عن حساب القوي المؤثرة علي احد اركان المكعب ..فرغم ان المطلوب محصلة القوى الا ان العالم بقانون القوى فقط لا يستطيع حل المسأله الا اذا توفرت لديه معلومات عن خواص كل من المكعب والهرم لكي يستطيع ان يتخيل الزوايا واتجاه القوي المختلفة..فاي مسألة هندسية لا يمكن حلها الا اذا عرفت خواص وسمات الشكل الهندسي..
تدخل نفسي هذه المرة بعفوية الاطفال قاطعةً تفكيري دونما استئذان ..اذا ماسمات الدولة ياحضرة العقل ..تلك التي تبحث عن نصاب نهضتها ؟؟
!! يسكت العقل ..فلقد اربكه السؤال..معك حقاً ماسماتها كيف لي ان ادرك نصاب النهضة وانا لا ادرك سمات الدولة ؟؟ تجيبه النفس منتشية ..نعم ماسماتها بشكل عام وماسمات الدولة التي ستختار تطبيق فكرتك عليها بشكل خاص؟؟!!!!
فكما ان محيط الاشكال المنتظمة هو مجموع الاضلاع ..الا ان لكل شكل خواصه وعدد اضلاع مختلف كذلك الدول قد تتشابه لكن لكل منها خواصه وما يطبق في تلك قد لا يصح في هذه نعم ..نعم ..يجيب العقل ..ويسكت طويلا ً ومن ثمة يعود ويقول اذا البداية لا تكون الا بدراسة مستفيضة لملامح الدولة .. تجيبه النفس :نعم دراسة جدية ٌ..علميةٌ ..متخصصة ٌ..ولن اسمح لك ان تتحدث مع في هذا الشأن دون ان تذكر اسنادا او مرجعاً للمعلومات التي تذكرها..فانت تعلم ان اي نظرية تبني علي مسلمة خاطئة.فهي خاطئة حتي وان كانت خطوات اثبات صحتها سلمية .. رغم انني غير مقتنعه بقدرتك علي ذلك فمهما كانت معلوماتك فهي لن ترتقي ابدا لمستوي المتخصصين يحاول عقلي ان يتكلم ..
الا ان نفسي تقاطعه اعلم ما ستقول ماهتير تحدث عن معضله الملاوي في كتاب كان بداية نهضه ماليزيا ..ماهتير ياعزيزي فكر واستند الي الواقع لم يجلس علي كرسي من الخيزران او حتي فوق علبة صفيح يتخيل خيالات وهمية ..وما ان اكتملت خيالاته المريضه اذ به يضعها في كتاب ويسوقها للعامة ليحتل قمة وهمية في ظل قمم حقيقية فارغه ابحث ودقق واستند الي نظريات مسبقه وكل واقعيا ..
تعلم يا عزيزي قبل ان تتكلم وبالله عليك لا تكون مثل اؤلئك الذين يتبنوون فكر ""الرجيع ""فهم يقرؤون كتابا ما ومن ثمة يقومون برجيعه دون فهم ليخلقوا نظرية مبنية علي اسس غير مفهومة وغير مناسبة للواقع المعاش او انها قديمة وفات اوانها منذ زمن معتقدين انهم قد اوجدوا حلاً في حين انهم لم يخلقوا الا مشكلة جديدة تخيل المستقبل دون ان تغفل الماضي وتعايش في الحاضر دون ان تنسي ابداعك وتترك ابتكارك ابتكر ابتكرا واقعياً ...سليماً منطقياً يصمت العقل ومن ثمة يتنهد بقوة مرداً...ليتني لم اعد الخراف ....
===========
عذرا اني انقطعت الفتره الماضية ولكن كان هنالك بعض المشاكل في الحساب وحلت والحمدلله